الي بلوجر

الي بلوجر في أي شريعة تهدر حقي كمدون بحذفك من مدونات {12} صفحة وبأي حق تسلك هذا المسلك في كل مدوناتي  كف عن ذلك وخاف من الله العلي القدير  وكفي اهدار لجهودي بغير وجه حق// To blogger, in what law do you waste my right as a blogger by deleting you from the blogs of {12} pages, and by what right do you take this path in all my blogs?

الاثنين، 28 مارس 2022

حمل طبقات الأطباء والحكماء (ويليه) تاريخ الأطباء والفلاسفة




  1. طبقات الأطباء والحكماء (ويليه) تاريخ الأطباء والفلاسفة - مؤسسة الرسالة
    المؤلف
    ابن جلجل الأندلسي «و» اسحاق بن حنين ترجمة المؤلف
    روابط التحميل




    من مشكاة المكتبة

    المكتبة » السيـر والتراجم والأنساب
    عنوان الكتاب
    طبقات الأطباء والحكماء (ويليه) تاريخ الأطباء والفلاسفة - مؤسسة الرسالة
    المؤلف
    ابن جلجل الأندلسي «و» اسحاق بن حنين ترجمة المؤلف
    وصف الكتاب
    الكتاب يضم تراجم للأطباء والحكماء، منذ عهد اليونان حتى عصر المؤلف.
    وقد رُتب - كل أولئك - على تسع طبقات، وجُعل - لكل طبقة منها - عنوان خاص، تنحصر في أمرين: نُقول من الكتب، وأخبار مروية بالسماع، أما الكتاب فجيد التحقيق، وقد جاءت مقدمة محققة وافية في 24 صفحة دارت حول المؤلف وكتابه، جاء فيها بعض الفوائد، منها: ذكر المصادر التي ترجمت لابن جلجل، ثم ثبت، ثم ملاحظات حول بعض النصوص الواردة في الكتاب - القيم منها والسقيم - إلخ، ومع كل هذا فقد ألحق بكل ترجمة تعريفًا موجزًا بصاحبها لتعيين عصره، وتاريخ مولده، ووفاته، وأدرج اسمه كاملاً، قال المحقق: فقد أوجز المؤلف في هذا إيجازًا شديدًا، حتى إنه لم يذكر تواريخ الوفاة لمن ترجمهم أبدًا، يضم الكتاب 57 ترجمة، وجاءت في آخر الكتاب 5 فهارس - تتلوها مقدمة للكتاب بالفرنسية.
    المحقق: فؤاد سيّد
    الطباعة : مؤسسة الرسالة بيروت
    الطبعة : الثانية 1405 هـ 1985مـ
    عدد المجلدات :1
    عدد الصفحات : 176
    تاريخ النشر
    1435/3/30 هـ
    روابط التحميل


    ترجمة المؤلف
    : أبو داود سليمان بن حسان المعروف باسم ابن جُلجُل
    تاريخ الوفاة: 994هـ
    ترجمة المصنف:

    ابن جُلجُل :

    أبو داود سليمان بن حسان المعروف باسم ابن جُلجُل (ولد عام 332 هـ) طبيب أندلسي، صاحب كتاب «طبقات الأطباء والحكماء».
    سيرته:

    ولد ابن جلجل عام 332 هـ، سمع الحديث بقرطبة عام 343 هـ من أبي بكر أحمد بن الفضل الدينوري ووهب بن مسرة وأحمد بن سعيد الصدفي وغيرهم، كما أخذ علوم اللغة من محمد بن يحيى الرباحي حتى عام 358 هـ، ثم صحب أبا بكر بن القوطية وسليمان بن محمد الفقيه، وغيرهما. لكنه غلب عليه حبه لدراسة الطب الذي بدأها وهو في الرابعة عشر من عمره، حتى تمكن منها وهو في الرابعة والعشرين، وبلغ من الشهرة أن أصبح طبيبًا خاصًا للخليفة هشام المؤيد بالله.

    اهتم ابن جلجل بكتاب الحشائش لديوسقوريدس، فعمل على شرحه وتفسيره والتعليق عليه، وبخاصة على أسماء الأدوية وذلك في أكثر من مؤلف؛ منها «تفسير أسماء الأدوية المفردة من كتاب ديسقوريدوس» الذي أتمه في ربيع الأول 372 هـ و«مقالة في ذكر الأدوية المفردة التي لم يذكرها ديسقوريدس»، كما كتب أيضًا بعض التصانيف الأخرى مثل «رسالة التبيين فيما غلط فيه بعض المتطببين»، و«مقالة في أدوية الترياق». غير أن أشهر كتبه هو كتاب «طبقات الأطباء والحكماء» الذي أتمه عام 377 هـ، الذي يعد ثاني أقدم تأريخ للأطباء كتب بالعربية بعد تاريخ إسحاق بن حنين.

    وقد ذكر ألبيرتوس ماغنوس أنه اعتمد في بعض أعماله على كتابات يدعى Gilgil، الذي يعتقد مؤرخو العلوم أنه هو نفسه ابن جلجل.

    اسحاق بن حنين :

    ابن حُنَيْن

    (215 - 298 هـ = 830 - 910 م)

    إسحاق بن حنين بن إسحاق العباديّ: طبيب مترجم أفاد العربية بما نقله إليها من كتب الحكمة وشروحها. خدم بعض الخلفاء من بني العباس، وألف كتبا كثيرة، منها (الأدوية المفردة) و (اختصار كتاب أقليدس) و (آداب الفلاسفة ونوادرهم) و (تاريخ الأطباء) ومما ترجمه (كليات أرسطاطاليس - ط) وقد ترجم إلى اللاتينية و (شرح مقالات أرسطو في علم النفس - خ) من تأليف تامسطيوس، في خزانة القرويين بفاس الرقم 3154 و (عنصر الموسيقى - خ) رسالة ذكرت في مجلة معهد المخطوطات (4: 41) . وكان عارفا باليونانية والسريانية، فصيحا بالعربية. ولد ومات في بغداد وفلج في آخر عمره (1) .

    __________

    (1) طبقات الأطباء 1: 201 والفهرست 1: 298 وابن خلكان 1: 67 وتاريخ حكماء الإسلام 18.

    نقلاً عن: «الأعلام» للزركلي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الي بلوجر

الي بلوجر في أي شريعة تهدر حقي كمدون بحذفك من مدونات {12} صفحة وبأي حق تسلك هذا المسلك في كل مدوناتي   كف عن ذلك وخاف من الله العلي القد...